الرئيسية 5 مقالات 5 تربية القطط مفهوم جديد للرأفة بالحيوانات

تربية القطط مفهوم جديد للرأفة بالحيوانات

cats

تربية القطط مفهوم جديد للرأفة بالحيوانات

تعدّ تربية القطط والتي تعتبر من الحيوانات الأليفة الأقرب إلى الإنسان من أكثر الأمور اللطيفة الّتي قد يقوم بها ؛ فهي من ناحية تعدّ عمل خير يقوم على رعاية مخلوق ضعيف وتأمين الغذاء والمأوى له. ومن ناحية أخرىاعتبارها مخلوقاً أليفاً يضفي حسّاً من الفكاهة والمرح في المنزل، ويجعل الأطفال أكثر طيبةً وحناناً، ويعوّدهم على الاهتمام بالآخرين ورعايتهم، كون الأطفال يحبّون تقديم الطعام للحيوان ورعايته، الأمر الّذي يحفّزهم على أن يتحمّلوا المسؤوليّة ويكونوا أهلاً لها. كما أنّ القطط غالباً ما تلعب دور الصّديق للطّفل والإنسان البالغ أيضاً، وبكشل عام فإن للحيوانات عالم جميل مليء بما يفاجىء الإنسان خاصّةً الثديّات منها، وقد يتعلّم منها الكثير.

قطط، أسماك، دواجن أ, حتى كلاب كلها من الحيوانات الأليفة التي بإمكان الجميه امتلاكها وتربيتها؛ إلا أن للقط حالة خاصة ف لم ينهى الدين الإسلامي بشكل خاص عن تربيتها ولا أي ديانة سماوية أخرى، بل اعتُبرت من الأمور الجميلة والمسليّة التي يُقبل عليها الكثير من الناس، لذلك لا بدّ من التعرّف على الكثير من الأمور المتعلقة بها أهمّها:

- التزاوج

تعتبر القطط حيوانات ذكيّة ولطيفة تعتمد على نفسها، وتعشق اللعب والتسلية، وتتميّز بالألفة والإخلاص وخاصّةً للأناس الّذين يعاملونها بلطف ويلعبون معها، ويقدّر عمر القطط بين 13 حتّى 15 سنة، وتعتبر أعمارها متوسّطة إلى قصيرة نسبيّاً، وإذا تمّت رعايتها جيّداً قد يصل عمرها بين 18 حتّى 19 سنة.

يأتي التّزاوج بين القطط في فتراتٍ معيّنة مثل: شهر فبراير، وشهر مارس، وشهر يناير، وشهر يوليو، وعندما تحمل القطّة تكون مدّة حملها 63 يوماً ثمّ تلد القطّة الحامل من 3 إلى 8 قطط، وفي معظم الأحيان لا تعيش كلّها.

تبحث القطة الحامل بشكلٍ عام عن مكانٍ مظلم وآمن لتلد فيه من دون مراقبة الفضوليين، ويجب مراعاة خصوصيّتها في هذه الفترة؛ لذا يجب توفير هذا المكان للقطّة كتجهيز كرتونة أو صندوق نظيف ودافىء يتّسع لها ولموالديها الجدد حتّى تلجأ إليه عند الولادة، ولأنّ القطط حيوانات نظيفة فإنّها ستنظّف أبناءها فور ولادتهم.

- الطعام

من الأفضل أن يتم التنويع في طعام القطط، فيتم إطعامها من طعام المنزل الذي يناسبها، والمعلبات، والطعام المعدّ لها، وقد لا ترغب في شيء ما فلا يجب إجبارها على تناول طعام لا تحبه.

- طريقة التنظيف

القطط حيوانات نظيفة؛ فهي تحبّ أن تلعق جسدها دائماً لتنظّفه، وتنكت الشّعر الزائد عنه، ولا بأس من أن يقوم الإنسان بمساعدتها لإزالة الشعر الزائد عندها عن طريق تمشيطه لها باستمرار.

يُفضّل استخدام الرّمل العادي في تنظيف القطط أو الرّمل الصحّي، ويوجد هذا النوع في المحلّات التجاريّة، ويفضّل أيضاً تدريبهم بعد الأسبوع الخامس أو السادس من عمرهم على الاستحمام بالرّمل حتى تعتاد عليه.

ويجب على الإنسان أن يقوم بتحميم قطّته مرّة أسبوعياً بشامبو خاص أو باستخدام الصّابون؛ لأنّ الشامبو العادي قد يؤثّر على شعرها ويجعله يتساقط.

- الأمراض التي قد تصيب القطط

تُصاب القطط بعدّة أمراض شائعة ومعروفة مثل: مرض العطاس: وقد يلاحظ أنّها تطلق إفرازات من الأنف والعينين، وقد تصاب بالحمّى؛ لذلك يجب تطعيم القطط عندما تبلغ أعمارها 8 أو 9 أسابيع وأخذها للطّبيب البيطري حتّى يكشف عليها، وقد تتعرّض القطط أيضاً إلى عدّة أمراض خطيرة مثل التهاب الأمعاء المعدي، ويوجد فيروس خطير يسبّب هذا المرض، وهو من أخطر الأمراض الّتي قد تصيبهم وأكثرها انتشاراً إن لم تلق القطّة عناية جيّدة، وقد تصل خطورته لدرجة الموت.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى