الرئيسية 5 عالم الطيور 5 العصفور الأزرق الشرقي

العصفور الأزرق الشرقي

العصفور الأزرق الشرقي Eastern Bluebird

طائر مغردٌ صغيرٌ من عائلة Tardinae ورتبة الجواثم Passeriformes

يقطن الأرياف والمزارع والحدائق والمنتزهات الواقعة شمال أمريكا وجنوب كندا شرقاً من الجبال حتى شواطئ الخليج في أمريكا والمكسيك وأمريكا الوسطى. العصفور الأزرق الشرقي

يبلغ طوله حوالي (16) سنتيمتراً، الذكر بلون أزرق براق من الجهة العليا، والأنثى تشبهه من نواح عديدة إلا أنها بلون أزرق باهت بعض الشيء.

يقتات هذا العصفور بالحشرات، وغالباً ما يُشاهد جاثماً على أسلاك الكهرباء أو على الأرض يلتقط الحشرات، وتعتبر الفراشات جزءاً هاماً من غذائه.

وفي موسم التكاثر يغازل الذكر أنثاه بحركات راقصة ثم يقومان معاً ببناء عش من الأغصان الصغيرة والأعشاب وبعض المواد النباتية الأخرى، ويوضع العش عادة في تجاويف الأشجار أو في تجاويف لطيور أخرى، وتضع الأنثى من 3 إلى 7 بيضات وغالباً ما تضع أربع أو خمس بيضات، تحضنها لمدة خمسة عشر يوماً، يعاونها الذكر أحياناً ويسهم الأبوان في إطعام الفراخ التي تتمكن من مغادرة العش بعد عشرين يوماً، للأنثى عادة مهدان، وبعض هذه الطيور يهاجر جنوباً في فصل الشتاء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى