الرئيسية 5 عالم الطيور 5 الطائر الطنّان

الطائر الطنّان

الطائر الطنّان HummingBird

طائر صغير الحجم من عائلة Trochilidae ورتبة السمانات والطنانات Apodiformes

يوجد فقط في أجزاء من أمريكا، من تييرادي فويجو على الطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية وغالباً حتى المدار الطائر الطنّان Aljayyash_28 الاستوائي والأنواع الرئيسية منه تقطن جنوب أمريكا، وهي طيور متألقة وبألوان زاهية يغلب عليها اللون الأخضر. والحلق بلون أحمر براق أو أزرق أو زمردي.

وقد اشتهرت هذه الطيور بطيرانها السريع وخفقات جناحيها القوية البالغة السرعة والتي ينتج عن سرعتها الطنين الذي اشتق اسمها منه. وهي تقتات بالرحيق والحشرات الصغيرة التي توجد قريبة من الأزهار حيث تقف أمام الزهرة وتمتص رحيقها بواسطة لسانها الطويل القابل للمد،

ولكي تبتعد عن الزهرة لا بد لهذه الطيور من أن تطير إلى الخلف، وهي الطيور الوحيدة القادر, على القيام بهذه المناورة، ومناقير هذه الطيور نحيلة رفيعة وبأحجام وبانحناءات مختلفة تتناسب مع أحجام الأزهار وأشكالها.
تبني هذه الطيور أعشاشها على شكل الكأس وتغطيها باتبني هذه الطيور أعشاشها على شكل الكأس وتغطيها بالآشنات ونسيج العنكبوت وبعض قطع اللحاء الصغيرة الحجم، وتضع الأنثى في العش بيضتين بيضاويتين. تحضنها الأنثى فقط.

أما الطائر الطنّان ذو الحلق الياقوتي فهو بطول 10 سم، ويعيش شرق نهر المسيسيبي ويهاجر لمسافات طويلة جداً إذ يطير سنوياً بدون توقف عبر خليج المكسيك قاطعاً مسافة لا تقل عن 800 كيلومتراً.

وهناك نوع آخر وهو الطائر الطنّان الأسفع الذي يكثر وجوده في المناطق الممتدة من ألاسكا حتى كاليفورنيا الجنوبية وأحياناً يصل إلى شرق الولايات المتحدة. ويبلغ طوله أقل من 10 سم والذكر البالغ بلون بني محمر مخضر من الأعلى، أبيض من الأسفل. والبقعة التي  على الحلق حمراء وبرونزية مائلة إلى اللون الأخضر، والأنثى بلون ذهبي مخضر من الأعلى مع ردف بني ومن الأسفل بيضاء رمادية وبنية مائلة إلى الحمرة من الجانبين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى