الرئيسية 5 مقالات 5 تربية الكلاب .. صديق الإنسان الأول

تربية الكلاب .. صديق الإنسان الأول

تعتبر الكلاب من الحيوانات الأليفة والتي يمكن تربيتها في المنازل، ويحبّذ الكثير امتلاكها بل قد تصبح صديقة لهم. فالكلاب تمتلك حسّاً قويّاً تفهم من خلاله رغبات مالكه بعد أ تربطه به علاقة متينة تجعل منه حامياُ له وحنوناً عليه.shutterstock_148509158

إن الكلاب من الحيوانات المدلّلة نوعاً ما حيث يُعنى بها كثيراً من قبل أصحابها، فهي رفيق وجليس هادئ وممتع ومُضحك أحياناً. إلا أن السؤال المهم حول حكم تربية الكلاب في الإسلام كوّن أن الغرب والديانا الأخرى لا تحّرم تربية الكلاب في المنازل أبداً، بل قد نكاد نرى بأن لا بيت في الغرب يخلو من امتلاك كلب. إلا أن للإسلام وجهة نظر أخرى جاءت بعد دراسة عميقة أكدت على أن حرمة تربية الكلاب في المنازل إلا لأسباب معينة هي:

– الحراسة

وهنا يُقصد بتربية كلاب معينة لحفظ الزرع وحراسة الماشية. ويمكن تربيتها خارج المنزل للحراسة شرط أن تكون المنطقة نائية أو معرضة لدخول السارقين لا منطقة آمنة.

– الصيد

مهوسوو الصيد هم الأكثر حاجة إلى تربية الكلاب الودودة التي تساعدهم في جمع ما قاموا بصيده، وفي عملية الصيد نفسها والانقضاض على الفريسة.

ما عدا ذلك من الأسباب قيل أن تربية الكلاب محرّمة أو مكروهة حسب ما ورد عن الأئمة المسلمين.

وللعودة للحديث عن الكلاب بعيداً عن أسباب تربيتها، فلا بدّ من أخذ هذه العادات والمميزات التي تتمتّع بها بيئة الكلاب:

1- تعيش الكلاب عادةً ضمن مجموعات، وكونها تستطيع العيش في المنازل فهي تعتبر الإنسان جزء من المجموعة وتحترمه.

2- تفضّل الكلاب المنزلية العيش مع إنسان ذكي وهادئ، يمتلك القدرة على السيطرة عليها في أي وقت ويؤمن لها المأكل والمشرب والمبيت، بحيث تكون تابعة له.

3- تعاقب الكلاب المنزلية المخطئ من خلال الدفع بالفم وليس العضّ. وهي طريقة لتعبّر عن غضبها أو عن سلوك غير مرغوب فيه. فيما يستطيع الإنسان توبيخ الكلاب من خلال وغزه بطرف إصبعه مقرب الرقبة أو أعلى قدمه الخلفية.

4- تحب الكلاب أن تعيش في حفر أو أوكار يكون فيها فتحة يسهل مراقبتها مع وجود غطاء من فوق ومن الجوانب والخلف كوسيلة دفاع وتحصين, لذلك وجدت صناديق خاصة لكلاب المنازل.

5- تمتلك الكلاب المنزلية قدرة على عدم التبوّل أو التغوّط في مكان المعيشة، ويعوّها صاحبها على الخروج خارج المنزل لقضاء حاجتها مرتين إلى ثلاث يومياً.

6- يعتبر نباح الكلب إما قلّة احترام لصاحبه أو كنوع من التنبيه لخطر معيّن، وهنا يكمن الفرق في طريقة التعويد والسيطرة عليه.

7-  تشعر الكلاب بعطف واحترام صاحبها لها، لذا من الجميل التعامل معها ضمن مجموعة والسيطرة عليها لكن بطريقة لطيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *