الأسد

الأسد
Lion الأسد
حيوان مفترس من عائلة السنوريات Felidae ورتبة آكلات اللحم Carnivora

والأسد يقع على الذكر والأنثى وقد يقال للأنثى أسَدَة كما يقال لها لبؤة من أسمائه في العربية: الضيغم والخنابس والرئبال. اسمه العلمي leo leo.

يستوطن الأسد سهول أفريقيا وغاباتها أيضاً حتى المنطقة الواقعة إلى الجنوب من الصحراء الكبرى وكذلك في آسيا في المنطقة الواقعة غرب القارة الهندية.

وهو ذو جلد ناعم الملمس وفرو بني ضارب إلى الأصفر الباهت تتميز الذكور عن الإناث بوجود لبدة سوداء أو بنية مصفرة حول الرقبة متوسط طول جسمه ورأسه 270 سم وطول ذيله 100 سم ويبلغ ارتفاع كتفه 90 سم أما وزنه فيتراوح بين 150 و250 كلغ تقريباً.

والأسد حيوان اجتماعي يعيش ضمن قطعانٍ تضم الذكور والإناث والأشبال. ينشط ليلاً ونهاراً عندما تنخفض درجات الحرارة وهو لا يخرج يومياً ويقضي معظم وقته نائماً أو مستلقياً. ينصب الكمائن لفرائسه التي يترصدها كالظباء وحمار الوحش وغيرها والإناث هي التي تقوم بالجزء الأكبر من عملية الصيد فتذهب إلى موارد الماء حيث تجتمع هذه الفرائس فتخيفها الأسود وتدفعها إلى الهرب باتجاه اللبؤات التي تكمن للفريسة في مكان ما وما أن تصبح هذه الفريسة على مقربة من هذه الأخيرة حتى تجهز عليها بضربة من قائمتها على مؤخرة الرأس أو تغرس أسنانها في عنقها وبعد سقوط الفريسة يتقدم الأسد ليأكل وبعد ما يشبع يأتي دور اللبؤات والأشبال في الأكل ويقوم الأسد بحماية الزمرة من أي اعتداء طارىء.

تلد اللبؤة من 2 إلى 4 أشبال بعد فترة حمل تدوم لمدة 105 يوماً ترعى اللبؤة صغارها لمدة 18 شهراً حتى تصبح قادرة على الاستقلال عنها تماماً.

شاهد أيضاً

الوشق الأمريكي

الوشق الأمريكي

الوشق الأمريكي Bob Cat  حيوان لاحمٌ من عائلة Felidae ورتبة Carnivora يألف العيش في بيئات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *